منتديات التعليم الثانوي و المتوسط منتديات التعليم المتوسط في الجزائر التعليم دروس وإختبارات التعليم المتوسط منتديات تعليم متوسط إمتحانات تحضير شهادة التعليم المتوسط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بن عبد المالك رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moyen
مدير العام
مدير العام
avatar

المشاركات : 632
دولة :
الهواية :
عدد مواضيع : 1589
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: بن عبد المالك رمضان   الجمعة نوفمبر 26, 2010 2:41 pm




بن عبد المالك رمضان




ولد بنعبد المالك رمضان في قسنطينة في مارس 1928، وزاول دراسته الابتدائيةوالمتوسطة فيها قبل أن يلتحق بخلايا ح** الشعب الجزائري السرية فينهاية الحرب العالمية الثانية .

-2النشاط السياسيي

انضمبن عبد المالك رمضان إلى المنظمة الخاصةعام 1948 وأدى دورا نشيطافيها . وبعد اكتشاف السلطات الاستعمارية لوجود هذا التنظيم وتفكيكه، ظل يناضل من أجل وحدة ح** حركة انتصار الحريات الديمقراطية.


شارك بن عبد المالك رمضان في اجتماع الـ 22 في جوان 1954 الذياعتبره الوطنيون أول خطوة في الطريق نحو الثورة على النظام الاستعماريعن طريق العملالمسلح.




-3نشاطه أثناء الثورة

بعدها عين مساعداللعربي بن مهيدي، قائد المنطقة الوهرانية ، الذيكلفه بالإشراف على التحضير المكثف لأفواج المجاهدين في منطقة مستغانموتدريبهم على السلاح والخطط والقتالية تحسبا لاندلاع الثورة.


وفي يوم 1 نوفمبر 1954، قاد عبد المالك الهجومات المسلحة على مقرقيادة الدرك بكسانيي (سيدي علي حاليا ) بمنطقة مستغانم مما أدىإلى مقتل أحد الفرنسيين، وعلى مزارع الكولون في منطقة بوسكي (بنعبد المالك رمضان حاليا ) وكذا تخريب محوّل كهربائي كبير في ويليس .




-4وفاته

استشهد بن عبد المالك رمضان في 4 نوفمبر 1954 بالقرب من سيدي علي خلال اشتباك بين مجموعته و قوات الاحتلال . وبذلك يكون أول قائد عسكري للثورة يسقط في ميدان الشرف ؛ وقد أعطي اسمه للبلدية التي سقط شهيدا على ترابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moyen.ibda3.org
 
بن عبد المالك رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم المتوسط :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم البحوث والمشاريع-
انتقل الى: