منتديات التعليم الثانوي و المتوسط منتديات التعليم المتوسط في الجزائر التعليم دروس وإختبارات التعليم المتوسط منتديات تعليم متوسط إمتحانات تحضير شهادة التعليم المتوسط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 pgi ; sjk^p ghjkl2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rarana
عضو جديد
عضو جديد


المشاركات : 10
العمر : 18
دولة :
الهواية :
عدد مواضيع : 26
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

مُساهمةموضوع: pgi ; sjk^p ghjkl2   الثلاثاء يناير 04, 2011 4:57 am

التمرين الأول : ( 04 ن)
تربط الكائنات الحية التي تعيش في وسط ما علاقات عديدة ومختلفة؛ نجد من أمثلتها ما يلي :
1. تعيش بعض أنواع ذكور الفقمة في المناطق الباردة؛ وفي الربيع تأخذ طريقها إلى مناطق معينة أكثر دفئا
حيث تلتقي بالإناث للتزاوج.
2. الجعفيل نبات عديم اليخضور يأخذ غذاءه العضوي كاملا من نبات الفول.
الماء والأملاح المعدنية للطحلب المرتبط به لغرض إنتاج الغذاء (Lichen) 3. يقدم الفطر المكون للحزازة
العضوي لكليهما.
4. تعيش أغلب الحيوانات البرية في قطعان، لكن في فصل التزاوج يحصل صراع عنيف بين الذكور للفوز
بالإناث.
5. تعيش حمير الوحش في قطعان كوسيلة لتفادى الأخطار المحدقة بها في البراري.
*حدد العلاقة الموجودة بين الكائنات الحية في الأمثلة السابقة.
التمرين الثاني : ( 04 ن)
تطير فراشة من زهرة لأخرى بحثا عن الرحيق، لكنها تجد يعسوبا في طريقها ليفترسها ، ما إن ينتهي من وجبته
هذه حتى يمتد إليه لسان ضفدعة جائعة ليدخله جوفها الفارغ لا تكاد الضفدعة تتلذذ بفريستها هذه حتى يمسك بها
ثعبان لقمة سائغة يدخلها في جوفه.
1) ما نوع العلاقة التي تربط هذه الكائنات الحية المذكورة ببعضها البعض؟
2) شكل سلسلة غذائية من هذه الكائنات الحية؛ حدد فيها المنتج و المستهلك الثالث؟
3) هل يستطيع الثعبان العيش إذا ُفقدت النباتات الخضراء ؟علل ذلك.
التمرين الثالث 04 ن)
يتطلب تكاثر الحيوانات زوجا بالغا من نفس النوع لإجراء التزاوج، وكل يسلك إستراتيجية للمحافظة على أنساله
من المخاطر المحدقة بهم ؛ فمثلا نجد أن :
2/2
أ سمكة السردين تضع بين 50 إلى 60 ألف بيضة في الماء، ثم يأتي الذكر ليفرز عليها نطافه وتترك في الماء،
وبالتالي لا ينجو منها ويصل إلى البلوغ إلا حوالي 75 فردا.
ب تضع الطيور عادة من بيضتين إلى ستة بيضات ويتناوب الزوجان في حضنها حتى تفقس، وترعاها بعد
الفقس حتى تصبح قادرة على الطيران.
1. في أي مستوى يتم الإلقاح عند الحيوانين السابقين ؟
2. استخلص أنماط الإلقاح عند هذين النوعين من الحيوانات.
3. حدد مكان تطور البيوض الملقحة عند هذين الحيوانين.
4. حدد إستراتيجية التكاثر التي يتبعها كل من الحيوانين السابقين للمحافظة على بقاء نوعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moyen
مدير العام
مدير العام
avatar

المشاركات : 632
دولة :
الهواية :
عدد مواضيع : 1589
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: pgi ; sjk^p ghjkl2   الأربعاء فبراير 09, 2011 11:18 am

موضوعك رائع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moyen.ibda3.org
 
pgi ; sjk^p ghjkl2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم المتوسط :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة ثانية متوسط-
انتقل الى: